إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا

الحيوانات المنقرضة بالمغرب بالصور
تعتبر الحيوانات البرية ثروة  مهمة في بلادنا وتراث قومي لا يستهان به وهي ملك لجميع لنا وللأجيال القادمة من بعدنا ، لذا يجب المحافظة عليها وتطويرها على مختلف الاسس سواء الاقتصادية أو السياحية لما لها من  عدة فوائد متعددة على المجتمع.


أسد الأطلس:

كان موجودا في جميع جبال الاطلس الموجودة في شمال إفريقيا و ذلك حتى بداية القرن الحالي، وصار ينقرض تدريجيا بفعل صيده إلى أن قضي عليه ، و يسود الاعتقاد ان آخر أسد أطلس قتل سنة 1922 ، ويوصف أسد الاطلس بأنه حيوان قوي، ذات عفرة كثيفة تمتد إلى المرفقين والكثفين ونصف البطن تجعل منه أجمل الأسود الموجودة في العالم. وحاليا يوجد من هذه الفصيلة إلا البعض ، داخل حدائق الحيوانات. 

حيرم الأطلس:

كانت تعيش في وسط منفتح على هضاب المغرب الشرقي الى حدود وادي ملوية، وهي من فصيلة الضباء و كانت تعد من فريسة الاسود في هذه المناطق هو ظبي ضخم له قرنين منحرفين إلى الإمام والوسط، يبلغ وزنه حوالي 70-80 كلغ واما طوله فهو ما بين 1.20 –1.40 متر، تم قتل آخر حيرم أطلس  في منطقة ملوية العليا في سنة 1926 من طرف بعض الصيادين.

الفهد:

كان يعيش في المناطق الشبه صحراوية وهو حيوان نحيل الهيكل ، أسرع الحيوانات جريا في العالم. أخر معلومات عن وجوده : تمت مشاهدته بواد سيدي افني في السبعينيات.

أيل الاطلس:

كان يسكن جبال الاطلس ومناطق من طنجة إلى أكادير، وهو نوع يشبه كثرا أيل أوربا وآسيا، وكان موجودا بشمال إفريقيا فقط. وقد انقرض نهائيا من المغرب قبل 60 سنة. ، ويشكل أهم فريسة للأسد والنمر، وقد ساهم انقراض هذا الحيوان في تقليص عدد مفتريسيه.

غزل دامة محور:

غزل دامة محور وهو من فصيلة الغزلان الجميلة طويلة الساق، ذات لون بني، تسكن أساس في وديان وواحات شمال غرب الصحراء المغربية في مجموعات. وكان يشكل أهم فريسة للفهد إلى حد 1970. تعتبرغزل دامة من الحيوانات المفقودة الآن في الوسط الطبيعي بالمغرب ، لكن لازالت توجد في حدائق الحيوانات بكل من المانيا و إسبانيا و والولايات المتحدة الامريكية.

البج

يعيش في المناطق الشبه صحراوية وهوجنس من فصيلة القطط اللحومة الصغيرة.

النعامة:

 تعتبر من الجنس النادر من النعام وهونوع من الجنس الإفريقي ذات الساقين والعنق الملونين بالأحمر. تم القضاء على مجموعة من  هذه النعامات سنة 1965 في الأقاليم الصحراوية جنوب المغرب كانت مكونة من خمسة أفراخ وزوجين .