إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا
الدرس النظري 1 : قيم التواصل
و ضوابطه
قال الله تعالى :
" يا أَيُّهَا
النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ
لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ
خَبِيرٌ "
سورة الحجرات الآية 13
وقال عز وجل :
" وَلَقَدْ مَكَّنَّاهُمْ
فِيمَا إِن مَّكَّنَّاكُمْ فِيهِ وَجَعَلْنَا لَهُمْ سَمْعًا وَأَبْصَارًا وَأَفْئِدَةً
فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُم مِّن شَيْءٍ
إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون "
سورة الأحقاف الآية 26
التوثيق
• سورة الحجرات : مدنية ، عدد
آياتها 18آية ، تهتم بجانب التشريع سماها بعض المفسرين سورة "الأخلاق".
• سورة الأحقاف : مكية و آياتها
35 آية ، تعالج أمور العقيدة .
القاموس اللغوي:
• خلقكم من ذكر و أنثى : من
أصل واحد .
• أكرمكم : أكثركم تفضيلا عند
الله، قال عليه السلام : الناس رجلان رجل تقي كريم على الله تعالى و رجل فاجر شقي هين
على الله تعالى.
• عليم : مطلع على ظواهر النفس
و الناس.
• مكناهم : أ ي تمكينهم من
أسباب القوة و السعة ، و المتحدث عنهم قوم عاد .
• أغنى عنهم :نفعهم
• حاق بهم : نزل بهم و أحاط .
المستفاد من النصين القرآنيين
•تتضمن الآية 13 من سورة الحجرات
: تذكير الناس بوحدة أصلهم و هو ما سهل عليم عملية التواصل و التعارف.
• تتضمن الآية 26 من سورة الأحقاف
الإشارة إلى العوائق التي عطلت الحواس عن إدراك آيات الله و هي الكبر و الجحود.
التحليل
1- مفهوم التواصل:
هو التفاعل الإيجابي النابع
من رغبة صادقة في خلق التفاهم مع الآخر، و المنطلق من إرادة الوصول إلى الحق باستعمال
حواس التواصل ، في إرسال الخطاب و استقباله.
2- دواعي التواصل متعددة منها :
أ- طبيعة الإنسان الإستخلافية
:
قال الله تعالى "و الله
أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا و جعل لكم السمع و الأبصار و الأفئدة لعلكم
تشكرون".
و معناه أن الله كرم الإنسان
و أنعم عليه بحواس التواصل لتتبع آيات الله في الكون و تحويلها إلى علوم تؤهله لتصديق
الوحي ، و تحقيق العبودية لله عز و جل و العمل في الدنيا مع الاستعداد للآخرة بقناعة
و يقين.
ب- حاجيات الإنسان الاجتماعية:
و تتمثل في حاجته للشعور بتقدير الآخرين له و تعبيره عن تقديره لهم و رغبته في اعتراف
الآخرين به لسد حاجياته الضرورية .
3- عوائق التواصل النفسية و
السلوكية:
1-3- العوائق النفسية : و هي المشاعر
النفسية السلبية التي يخفيها أحد أطراف التواصل التي تحد من قدرته على التبليغ أو الاستجابة
و تصنف كالتالي :
أ- عوائق الإرسال : و تشمل
آفات التعالي و الإعجاب بالنفس و هي خصال تنفر المخاطبين من المتصف بها .
ب- عوائق الاستجابة : و تشمل
آفات الكبر و الجحود و احتقار الآخرين و تحول دون استجابة المخاطبين للمتصف بها.
2-3- العوائق السلوكية : و هي
نوعان :
أ- عوائق التبليغ : و تشمل
آفات الغضب و العنف في الخطاب اللذان يحولان دون تواصل المتخاطبين فيما بينهم
ب- عوائق التلقي : و تشمل
آفات الغفلة عن المخاطب أو الإعراض عنه و هي تحول دون تواصل الناس فيما بينهم .
4- قيم التواصل و ضوابطه:
ليحقق التواصل أهدافه ينبغي
أن ينضبط بقيم شرعية توجه النوايا :
1- قيم الإسلام التواصلية :
وأكثرها تأثيرا :
أ- قيم تحكم المتواصل : و
تشمل إخلاص النية لله و حسن الظن بالناس . قال عليه الصلاة و السلام "إنما الأعمال
بالنيات ..."
ب- قيم تحكم مقصد المتواصل
: أي أن المتواصل ينبغي أن يكون له مقصد يتمثل في التعارف و نشر قيم الخير والسلم بين
الناس
ح-قيم تحكم فعل المتواصل
: و تشمل الصدق و الأمانة و الحياء و التواضع و الرفق بالآخرين و الخضوع للحق.
2- ضوابط التواصل : و تشمل :
أ- ضوابط التبليغ و الإرسال
: و أهمها حسن البيان و الرفق بالمخاطب و مخاطبته بالحسن ، قال عليه السلام :
"إن الله رفيق يحب الرفق"
ب- ضوابط التلقي و الاستقبال
: و أهمها حسن الإنصات و الإقبال على المخاطب وعدم مقاطعته ، و الاستفسار عند استشكال
الفهم.
لاكتساب سلوك تواصلي سليم
يجب التخلق بآداب الإسلام و الالتزام بقيم التواصل و ضوابطه ، و التدريب المتواصل على
ممارسة التواصل مع الآخرين.
0 تعليقات