إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا



المآثر التاريخية بالبحرين بالصور:

اهم المآثر التاريخية بالبحرين بالصور :

البحرين دولة عربية تقع في الخليج العربي غرب المملكة العربية السعودية ويربطهما جسر الملك فهد، رغم صغر مساحة البحرين فهي تحتوي على مجموعة من المأثر التاريخية، من أبرزها،

قلعة البحرين أو حصن البحرين


تم ادراج القلعة ضمن قائمة الترات العالمي لمنظمة اليونسكو ،  تقع في العاصمة المنامة في ضاحية السيف، كانت المركز الرئيسي لحضارة دلمون، 2300 قبل الميلاد وتم اعادة بناء هذه القلعة من قبل حكام عرب محليين في القرن الرابع عشر الميلادي على مباني تعود لفترات مختلفة وتتكون من أربعة أبراج دائرية في كل زاوية برج وبعض الغرف الخاصة بالذخيرة والغرف الخاصة بالجند.

معبد باربار 


هو موقع أثري يقع في قرية باربار بالبحرين والذي يعتبر جزءا من ثقافة دلمون. يضم 3 معابد فوق بعضها البعض حيث بني المعبد الثاني بعد المعبد الأول ، بينما بني المعبد الثالث 2000 قبل الميلاد. يعتقد أن المعابد شيدت لعبادة الإله إنكي وهو إله الحكمة والمياه العذبة وزوجته نينهورساغ بنيت المعابد من كتل الحجر الجيري ويعتقد أن اقتطعت من جزيرة جدة.

قلعة الرفاع أو قلعة سلمان بن أحمد الفاتح 


قلعة الرفاع والتي تسمى أيضا قلعة سلمان بن أحمد الفاتح ،تعتبر من المآثر التاريخية في البحرين، وتقع في منطقة الرفاع الشرقي. تتميز قلعة الرفاع بموقعها الاستراتيجي الهام. فقد بنيت فوق جرف بسيط في المنطقة الصحراوية المنخفضة الواقعة بين مستوطنة الرفاع القديمة ومدينة الرفاع الغربي الحديثة.

مسجد الخميس

بني في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز. يُعتقد بأنه أول مسجد في البحرين حيث يعتبر أحد أقدم المساجد في المنطقة إذ يُعتقد أن تأسيسه يعود إلى عام 692  منذ ذلك الحين أُعيد بناؤه مرتين في القرنين 14 و15.بُني المحراب من الحجر الجيري. تم اكتشاف لوح خلال ترميم المسجد ويُعتقد أن يكون قد أُنشئ في القرن 12
.
قلعة عراد

سميت قلعة عراد بهذا الأسم نسبة إلى التسمية اليونانية القديمة لجزيرة المحرق حيث سميت باسم أرادوس ومن ثم حرف هذا الأسم إلى عراد وهى احدى قري جزيرة المحرق.
قلعة عبارة عن حصن بني في القرن 15 . بنيت القلعة حسب النمط النموذجي للحصون الإسلامية قبل الغزو البرتغالي للبحرين عام 1622. وقد بناها الإمام سلطان بن سيف اليعربي أمام عمان في ذالك العصر. هذه القلعة هي واحدة من الحصون الدفاعية في البحرين.

بيت سيادي 

نسبة إلى أحمد بن جاسم سيادي ، بيت تاريخي في مدينة المحرق، قم ببناء تاجر اللؤلؤ المشهور  في جزيرة المحرق قريباً من بيت الشيخ عيسى بن علي..

مدرسة الهداية الخليفية 

هي مدرسة بحرينية تعد أول مدرسة نظامية تتأسس في البحرين ،يرجع تاريخ تأسيس المدرسة إلى العام 1338 هـ/1919 م, كان التعليم في البحرين مقتصر على تعليم في الكتاتيب الذين يدرسون القران الكريم بشكل أساسي ولما أفتتحت الهداية الخليفية كانت مقتصرة على تدريس أبناء الاسرة الحاكمة واصحاب المراكز المهمة في الدولة ومن ثم أصبحت للعامه من الشعب.


طريق اللؤلؤ في البحرين 

هو طريق يمتد 3.5 كيلومتر ويقع في جزيرة المحرق في البحرين الذي تم استخدامه من قبل غواصي اللؤلؤ خلال معظم تاريخ البحرين بدأ صيد اللؤلؤ في البحرين منذ عام 2000 قبل الميلاد. ويتألف الطريق من 17 مبنى و3 حاضنة محار تقع بالقرب من البحر وجزء من الساحل وقلعة بو ماهر في الطرف الجنوبي من المحرق. وقد اعتمد الطريق كموقع للتراث العالمي تابع لليونسكو في 30 يونيو 2012 وهو موقع التراث العالمي الثاني في البحرين بعد قلعة البحرين.

منزل عيسى بن علي آل خليفة
عيسى بن علي آل خليفة  حاكم البحرين من 1869 حتى وفاته. يعتبر منزله من بين المأثر في البحرين لهندسته المعمارية و طريقة بناءه،

 متاحف البحرين
كما تضم البحرين مجموعة من المتاحف من أبرزها،
متحف البحرين الوطني : ويعد المتحف الرئيسي في البحرين تأسس عام 1988 ، ويضم آثار 6000 سنة من تاريخ البحرين.يصف المتحف الحياة القديمة للشعب البحريني.
بيت القرآن: عبارة عن متحف إسلامي يقع في العاصمة المنامة، وهو يحوي على العديد من صفحات القرآن التاريخية القديمة التي قد كتبت في العصور الإسلامية القديمة.
متحف الغوص واللؤلؤ: يقع في المنامة وبني عام 1937 وقد كان مقرا للحاكم ثم تحول إلى ما عليه الآن ، ويصف كيف كانت الحياة البحرية أحد أهم مصادر مورد الرزق في البحرين ويصف كل ما يتعلق بالغوص واللؤلؤ.