إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا

الاخطار التي تهدد الجهاز التناسلي الانثوي






الاخطار التي تهدد الفرج الأنثوي


الجهاز التناسلي الانثوي

جهاز التناسلي الأنثوي يتكون من الأعضاء الجنسية الداخلية والخارجية والتي تقوم بوظيفتها في التكاثر. في أنثى الإنسان، يكون الجهاز التناسلي غير ناضج عند الولادة ويتطور للنضج عند البلوغ ليصبح قادرًا على إنتاج أمشاج، وحمل الجنين حتى الولادة. الأعضاء الجنسية الداخلية هي الرحم وقنوات فالوب، والمبيضين.

تعريف الأمراض التناسلية

الأمراض التناسلية هي الأمراض التي تنتقل فقط عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص يحمل المرض.




الأخطار التي تهدد الجهاز التناسلي الانثوي

مرض الزهري

مرض الزهري يأتي من خلال جرثومة تسمى الجرثومة اللولبية التي تنتقل عبر الجلد أو الأغشية المخاطية إلى مجرى الدم، وتنتقل العدوى في جميع الحالات تقريباً عن طريق الاتصال الجنسي،
الاعراض : تكون عبارة عن تقرح أو تورم في غدد المنطقة التي دخلت الكائنات العضوية عبرها إلى الجسم الأعضاء التناسلية وأحياناً في الفم أو الشرج، وغالباً يستمر التقرح من أسبوع إلى 5 أسابيع ولا يكون مؤلماً.
في حالة تدهور المرض يظهر طفح جلدي على الصدر والظهر والذراعين والرجلين، وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة والإبطين ومنطقة الأعضاء التناسلية. وفي أسوأ حالات المرض يعاني المريض من تقرحات في الأعضاء الداخلية، مع فقدان الإحساس في الذراعين والرجلين، والعجز بسبب تلف القلب والأوعية الدموية والحبل الشوكي أو المخ.
العلاج : يتم العلاج من مرض الزهري بالمضادات الحيوية إذا بدأ العلاج قبل بلوغ المرحلة الثالثة للمرض.

مرض السيلان

وهو مرض تسببه البكتيريا التي تعيش في المسالك التناسلية لدى الرجال والنساء، وينتقل عن طريق الجماع.

الاعراض: تتمثل أعراضه في ألم شديد وإفرازات صفراء وألم عند التبول لدى الرجال. قد لا تشعر النساء في معظم الحالات بأي أعراض فيما تعاني بعضهن من إفرازات وألم شديد عند التبول وألم في البطن أو قد لا تكون لديهن أي أعراض على الإطلاق.
والرجال الذين لا يتم معالجتهم من المرض يصابون بضيق في الإحليل أو التهاب في البروستاتا أو يظهر لديهم خراج، لذا ينصح بالعلاج المبكر لتفادي مضاعفات المرض، أما النساء اللاتي لا تظهر عليهن الأعراض، يشعرن بالتهاب في قناتي فالوب ويصبن بالعقم.

العلاج : يعالج المرض بمضادات حيوية مختلفة حسب شدته، ولهذا السبب يجب مراجعة الطبيب ليصف المضاد الحيوي المناسب.

الهربيس

يسببه فيروس الهربيس البسيط، وينتقل بالاتصال الجنسي أو بطرق أخرى بواسطة الأعضاء التناسلية مع شخص مصاب بتقرحات هربيس نشطة في منطقة أعضائه التناسلية.

الأعراض : أعراض المرض تتمثل في ألم في منطقة الأعضاء التناسلية أثناء التبول والجماع، وقد تظهر تقرحات صغيرة متفرقة أو في شكل مجموعات وهي الأعراض الأولية للمرض.
وتتشابه أعراض مرض الهربيس مع أعراض الزكام "الحمى وأوجاع في العضلات والشعور بالإعياء في جميع أعضاء الجسم" كلها أعراض شائعة عند بداية ظهور المرض.
وقد يظهر تورم في منطقة الأعضاء التناسلية أو الرقبة "هربيس الفم" عند بداية ظهور المرض.

العلاج : حتى اليوم لم يتم إيجاد علاج يخلص المريض من الهربس لكن يوجد بعض الأدوية التي تحتاج لوصفة طبية وتعمل على تخفيف الأعراض يكون من خلال الأدوية المضادة للفيروسات التي تخفف من حدة الأعراض، إذا كان أحد الزوجين مصاباً بالهربيس فيجب عليه أو عليها استعمال الحاجز الواقي عند الجماع.

الحزاز المتصلب

تتمثل هذه الحالة الطبية في التأثير على جلد منطقة المهبل وفتحة المهبل، حيث يصبح رقيقًا ومتجعدًا، كما قد يؤدي إلى نمو بقع بيضاء فيها.
تشيع هذه الحالات بشكل خاص لدى النساء اللاتي يصبن بالصدفية، إلا أنها أيضًا قد تصيب غيرهن كذلك.

الاعراض : تشمل أعراض الحزاز المتصلب الحكة الشديدة والألم.
العلاج : للعلاج قد يصف الطبيب الأدوية التي تعتمد الكورتيكوستيرويد الموضعي وهو نوع من أنواع المخدر، إلا أن الحزاز في حالات نادرة قد يتطور إلى مرض سرطاني.

الالتهابات المهبلية

الالتهابات المهبلية أو الرحمية تسببها أنواع مختلفة من البكتيريا، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الكائنات العضوية المجهرية، كما تنتقل أيضاً عن طريق الاتصال الجنسي.

الاعراض: تشعر معظم النساء بألم في البطن وألم عند التبول وإفرازات بيضاء أو صفراء أو خضراء.
وينتشر الالتهاب لينتقل إلى قناتي فالوب ويسدهما مسبباً العقم أو التهابات حوضية مزمنة، أو يمنع البويضة الملقحة من الوصول إلى الرحم أو يسبب خراجاً قد يؤدي إلى الموت إذا لم يعالج.

العلاج: خيارات العلاج تتراوح بين الأدوية والجراحة ومعالجة أعصاب الفرج، الأمر الذي يتعلق بكل حالة على حدا.


الكلاميديا

الكلاميديا واحد من الأمراض المنقولة جنسيا، وتصيب هذه البكتيريا الطفيلية الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة على حد سواء، ولها القدرة على تدمير الجهاز التناسلي بدون أعراض واضحة، وقد تسبب العقم للجنسين.
وتنتقل عدوى الكلاميديا عن طريق الاتصال الجنسي، وتسبب التهاب الحوض الذي يتسبب في تلف قناتي فالوب، ويمكن أن تزيد من خطر الحمل خارج الرحم.

الأعراض : من أهم أعراض الكلاميديا الشعور بألم أسفل الظهر، وإفرازات غريبة من المهبل، ونزيف بعد الجماع أو ما بين الدورات الشهرية، بالإضافة إلى آلام شديدة في منطقة الحوض.


الأكياس والخراجات

هناك أنواع مختلفة من الأكياس والخراجات التي من شأنها أن تنمو على فتحة المهبل ومحيطها، أحيانًا قد يكون حجمها كبير لدرجة تعيق وتمنع عملية الاتصال الجنسي تمامًا وأحيانًا قد تؤثر عليه جزئيا، من أمثلتها:

كيس غدة بارثولين : تقع غدة بارثولين على جانبي فتحة المهبل وتعمل على بث الإفرازات والسوائل من أجل تليين المهبل بين الحين والاخر.أحيانًا قد يحدث انسداد في هذه الغدد الأمر الذي يؤدي لتجمع السوائل على شكل أكياس.
أكياس دهنية : خلايا الجلد والدهون قد تتكتل على شكل أكياس غير خطيرة بالضرورة، إلا أنها مؤلمة وتمنع عملية الاتصال الجنسي الأمر الذي يحتاج لمراجعة الطبيب.


الثاليل التناسلية

الثاليل التناسلية هي أيضا عدوى تنتقل جنسيًا عن طريق الملامسة، وهي تنتج عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، حيث تظهر بعد عدة أسابيع من الاتصال بالفيروس.


حماية الجهاز التناسلي من الأمراض :
مقدمة المهبل مصممة للاعتناء بنفسها، حيث أنها تفرز إفرازاتها الخاصة وتميل لتكون حساسة من المنتجات المعطرة والتجميلية، لكن للمحافظة على فتحة مهبل أكثر ولتقليل خطر تهييج الجلد بها، ينصح باتباع النصائح الاتية:

أ- غسل المهبل وفتحة المهبل بعناية: يجب غسل منطقة المهبل بالماء الدافئ والابتعاد عن استعمال الصابون المعطر عليها، بعد غسل المنطقة يجب تجفيفها بمنشفة قطنية خاصة بها.
ب- غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها: حيث أنها قد تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تساعد في حفظها، بينما تؤثر على هذه المنطقة الحساسة بشكل خاص.
ج- استخدام الأقمشة الطبيعية فقط: كما ذكر سابقًا، يجب استخدام الأقمشة القطنية، وذلك لأنها تتيح تهوية منطقة الفرج أكثر من غيرها، ولا تحبس الرطوبة فيها.
ذ- عدم إثارة الحكة: مهما كانت فتحة المهبل مثيرة للحكة يجب المحاولة بعدم حكها.


المصادر :