إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا

التنفس عند دودة الأرض 
التبادلات الغازية عند دودة الأرض 








دودة الأرض لها جسم رطب لذلك فان الأوكسجين يمر عبره الى الداخل وكذلك خروج ثنائي أكسيد الكربون ونظراً لكثرة الشعيرات الدموية في الجلد وتوضعها في مناطق قريبة جداً من السطح فان ذلك يكون أمراً سهلا ثم يقوم الدم بعد ذلك بنقل الغازات بين الجلد وخلايا الجسم عند السطح.






يتم على مستوى الهنية الجبلة (مجموعة من الكناسج تتألف منها الحجيرة الحيوانية أو الخلية النباتيىة لكل خلايا الجسم. يتم توصيل الأوكسيجين عن طريق الدم، الذى يحتوى على الهيموجلوبين مختلف عن الخاص بنا و الذي، بالأضافة الى ذلك، لا يتحرك بأستخدام خلايا الدمو لكن يذوب فى البلازما الدموية. اللون الوردى أو الأحمر لديدان الأرض مرتبط بذلك الخضاب. بما أن ديدان الأرض لا تملك رئتين، تبادل الغازات بين الهواء و الدم يتم على مستوى الجلد، بمنتهى البساطة، و يقوم بنفس دور الحويصلات الرئوية. جلد دودة الأرض يتكون من بشرة رفيعة (طبقة واحدة من الخلايا)، تغطيها قشرة رفيعة شفافة. بعض المخاط (الذى تفرزه خلايا خاصة ) يحتفظ بسطح الجلد دائما رطباً، يحميه من أنحتات أجزاء التربة و يشحمها، مما يسهل تقدمها فى الممرات الأرضية. المجموع : 
+البشرة 
+ قشرة رفيعة 
+ المخاط والذى يسمح بمرور الأوكسيجين وأيضا غاز ثانى أوكسيد الكربون بشرط أن يكون رطباً. تحت الجلد، توجد شعيرات دموية و العضلات المحيطة و التى تسمح أنقباضتها بزحف الدودة، بأنغماسها فى الأرض، بتحركها فى الممرات التى حفرتها فى التربة. تنظيم بسيط هكذا للجهاز .