إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا

التنفس عند الضفدع التبادلات الغازية عند الضفدع


كيف يتنفس الضفدع؟

الضفدع
الضفدع حيوان برمائي ينتمي لفصيلة البرمائيات البر-الماء ويتبع مجموعة البتراوات، وهي كلمة باللغة اليونانية وتعني عديم الذيل.
ومما يساعد الضفادع على السباحة هو تميزها بأجسامها اللينة القصيرة و سيقانها الخلفية الطويلة التي تحتوي على أصابع مترابطة رقيقة. تتحرك الضفادع بالقفز و السباحة كما يمكنها التسلق، ومعظم انواعها تعيش في وسط برمائي.


التغذية :
تنتمى الضفادع في تغذيتها إلى فصيلة المفترسات حيث تتغذى على المفصليات مثل الحشرات الصغيرة و العنكبوتيات ، كما تعتبر الديدان من اطعمتها المفضلة بالاضافة إلى بطنيات القدم مثل الحلزونيات
تم تسجيل ألاف الانواع من الدفاضع في العالم و تتواجد في جيمع انحاء العالم تقريبا وتعد من الفقاريات الاكثر غنتشارا حول العالم

نمط التنفس عند الضفدع
 في الماء
جلد الضفادع نفاد لثاني أكسيد الكاربون والاكسجين، مثلما هو للماء إذ تتواجد أوعية دموية، بالقرب من سطح الجلد، ينفذ الأكسجين مباشرة من الجلد إلى الدورة الدمويةعندما يكون الضفدع في الماء.

تنفس الضفدع في اليابسة
فالضفادع البالغة تستخدم رئتاها للتنفس، مع الاختلاف بأن عضلات الصدر غير مرتبطة بالتنفس، إذ لا توجد أضلاع وأغشية لدعم التنفس، بمعنى أنها تتنفس بإدخال الهواء إلى الخياشيم، فيؤدي ذلك إلى انتفاخ الحنجرة مما يسبب ضغط على أرضية الفم، فيدخل الهواء إلى الرئة .





التنفس عند الضفادع بدون رئة
تم إكتشاف أنواع جديدة من الضفادع لا توجد لها رئة، وهي ضفادع معروفة للعلماء بدون رئة قلب بدون ذيل لها ثلاث حجيرات، وهي صفة تشترك فيها مع رباعي الأرجل عدا الثدييات والطيور، و الدم المؤكسج المشبع بالاكسجين الواصل من الرئتين، والدم المؤكسد المشبع بثاني اكسيد الكربون الذي يصل من بقية خلايا الجسم، يدخلان للقلب بواسطة أذينين منفصلين، ومنه عبر صمامات خاصة، يصل الدم المؤكسج إلى الشريان الأبهر ومنه إلى خلايا الجسم، أما الدم المؤكسد، فيمر عبر الشريان الرئوي.

هذه الآلية الخاصة هي حيوية، من أجل الفصل بين الدم المؤكسج القادم من الرئة والدم المؤكسد القادم من خلايا الجسم، وهي تمكن عديمات الذيل من تحقيقاستقلاب جيد، وتحقيق نشاط يومي أفضل.