إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا


مكونات الصـدأ، أنواع الصدأ، أنواع تآكل الصدأ

تعريف الصدأ:
الصدأ هو عبارة عن مادة حمراء اللون تميل إلى اللون البني، ويتشكل فوق سطح الفولاذ والحديد وذلك نتيجة لعدة عوامل تؤذي لتآكله. أي أنه يتكون من أكسدة ذرات الحديد وذلك نتيجة إتحاده مع الرطوبة والأكسجين. يسمى الصدأ " أكسيد مميّه للحديد"، ويتكون من مجموعة من المواد :

مكونات الصدأ:
أكسيد الحديد الثلاثيFe2O3 : مركب كيميائي صيغته Fe2O3 ، ويكون على شكل مسحوق بلوريذو لون بني يميل للأحمر .وهو المكون الأساسي للصدأ.

أكسيد الحديد الثنائي FeO : مركب كيميائي صيغته FeO ، ويكون على شكل مسحوق بلوري ذو لون أسود. أكسيد الحديد الثنائي غير موجود إطلاقا في الطبيعة ، وذلك بسبب أنه غير تابت .

أكسيد هيدروكسيد الحديد الثلاثي FeO(OH)·Fe(OH)3 : أكسيد هيدروكسيد الحديد الثلاثي مركب كيميائي صيغته (FeO(OH ، ويكون على شكل مسحوق ذو لون أصفر غير بلوري. الهيدرات الأحادية (FeO(OH)·H2O) من هذا المركب الكيميائي تمثل هيدروكسيد الحديد الثلاثي (Fe(OH)3).، وهو من مكونات الصدأ.

أنواع الصدأ
الصدأ الكيميائي : و يحدث بسبب تفاعل المعدن مع الأكسجين والماء و دون وجود تيار كهربائي..

الصدأ الكهروكيميائي :
و ينشأ بوجود التيار الكهربائي نتيجة للتفاعل بين المعدن و الالكترونات المحيطة به.

أنواع تآكل الصدأ
هناك 3 أنواع رئيسية من الصدأ :

الصدأ المنتظم : يتكون نتيجة تآكل منتظم للمعدن على كل السطح، و يحدث هذا النوع في المعادن ذات البنية الوحيدة الطور ،

الصدأ المكاني : و يتآكل أثناءه المعدن في أماكن متفرقة من السطح, و يلاحظ حدوث هذا النوع من الصدأ بالمعادن الكثيرة الأطوار ذات البنية الخشنة.

الصدأ بين البلوري : و يتميز بانتشار الصدأ على حدود الحبيبات,.

يعتبر الصدأ من بين العوامل المؤدية لضعف الحديد ، وذلك بسبب طبيعة أكاسيد الحديد الناتجة.