إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا

البصل


عرف الانسان فوائد البصل منذ زمن طويل ولقد اجريت عليه بحوث مكثفة على مستوى العالم خلال القرن العشرين ويعتبر البصل من بين أهم النباتات المهمة لجسم الإنسان نظرا لاحتوائها على مواد وقائية عديدة. وفي هذا الموضوع سنرى أهم فوائد البصل والتي لا تعد ولا تحصى 
يحتوي البصل على مجموعة من مواد غليكوسيدية نذكر منها : سيلارين أ و ب ، وهاتين المادتين يرجع إليهما الفضل  في علاج أمراض القلب  فهما مقويتان له ، كما يحتوي البصل أيضا على فيتامين C المضاد للتعفن والأكسدة ، بالإضافة إلى أن البصل مقوي  للهرمونات الجنسية لذى الرجال، والبصل من الأدوية المفيدة لمرضى السكر ،  ويستعمل في حالات الاستسقاء أي (زيادة الماء في البطن) وتورم الساقين وانتفاخ البطن وبعض الأمراض التي تصيب القلب
يفضل أن يؤكل البصل نيئآ لإستخلاص أكبر فائدة وفعالية، والبصل يفيد البروستات يحذر من استعمال البصل بعد تخزينه مقطعآ ، لأنه يتأكسد وتتكون منه مادة سامة ، لذلك يجب ألا يستعمل البصل المقطع المخزن.
يقول العلماء أن البصل يحتوي على كمية كبيرة من المواد الفعالة التي تفوق في تأثيرها كثيرآ من المضادات الحيوية التي تفتك بالجراثيم ولذلك يستعمله الروس على نطاق واسع لمقاومة أمراض البرد والانفلونزا في شتائهم القارص كطب شعبي ناجح قليل التكاليف ومضمون النتائج ومتوفر في كل الأوقات والأمكنة.

الفوائده الصحية للبصل
البصل فعال ضد البرد وأمراض القلب والسكر وهشاشة العظام وأمراض أخرى. يحتوي البصل  على مركبات ضد الالتهاب والكولستيرول والسرطان والأكسدة مثل الكورسيتن  وهو من الفلافونيدات.
يستخدم البصل في مناطق متعددة في العالم لعلاج البثور والتقرحات وفي الطب البديل  يستخدم البصل لعلاج الزكام وحمى القش.
البصل مثله مثل الثوم من الفصيلة الثومية وكلاهما غني بالمركبات القوية المحتوية على الكبريت المسؤولة  عن الرائحة النفاذة والعديد من آثارهم الصحية. يعتبر البصل من أفيد الأطعمة الموجودة علي وجه الأرض فهو يوفر الحماية من السرطان كما أنه مفيد للقلب و لهشاشة العظام إلى غير ذلك من الفوائد الكثيرة له
البصل يقي من السرطان :

فوائد البصل وداء السكري
يحتوي البصل على  مجموعة من مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الأنسولين في الدم وتقلل من كمية السكر فيه. و تساهم مادة الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدملذا وجب ان يكون البصل من العناصر الأساسية في النظام الغذائي لمرضى السكري.

فوائد البصل والكوليسترول
يحتوي البصل على عنصر الخروم، الذي يقلل من مستويات الكولسترول السيئ في الدم ويزيد من مستويات الكولسترول الجيد، وبالتالي فانه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة  وارتفاع ضغط الدم والتصلب العصيدي.

فائدة البصل في تقوية جهاز المناعة
يستخدم البصل كمضاد حيوي طبيعي منذ مئات السنين، حيث أن البصل يتميز بقدرته على التأقلم مع الديدان المعوية والفيروسات ، وحالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية، السعال والجراثيم،. كذلك، قد يخفف البصل من حدة الربو، ويقلل من التورم الناجم عن التهاب المفاصل كما ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات البلغم المفرطة والبحة في الصوت.
البصل و الطب البديل
للبصل استخدامات متنوعة في مجال الطب الطب البديل. وقد اثبت العديد منها أيضا في إطار دراسات الطب الغربي.
علاج للزكام،
البحة في الصوت
السعال المهيج، عند دمجه مع العسل.
معالجة البواسير ،
تهيج الجلد
تحسين القدرة الجنسية والرغبة الجنسية
 وينصح في الطب البديل وفي الطب الغربي، على حد سواء، بالتنويع قدر الإمكان وإدراج البصل الأخضر، الأبيض الأصفر والبنفسجي.


الفيتامينات الموجودة في البصل
هنالك ما يكفي من المعادن الطبيعية المتنوعة الموجودة في البصل، كما انه يحتوي على العديد من الفيتامينات. يحتوي البصل، على كميات كبيرة من فيتامين (C)، فيتامين (B)، بيتا- كاروتين وحتى فيتامين (K). تمتاز جميع هذه الفيتامينات بالكثير من الفوائد الصحية التي تقوي جهاز المناعة  حيث تساهم في الوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض، بل وتمد الجسم بالطاقة الحيوية.