إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا

الحيوانات المهددة بالانقراض في الجزائر

أيل بربري:

يعيش في المناطق الرطبة وكثيفة الغابات في الجزائر خصوصا على الحدود بين الجزائر وتونس ينتشر في مدن سوق أهراس وعنابة والقالة، وللإشارة فقد إنقرض هذا الأيل من الجزائر سنة 2004 فتمت إعادته.

الأروي الضأن البربري:
الضأن البربري والذي يعرف أيضا بالكبش البربري أو العوداد كما يسميه البربر، هو أحد أنواع الخرفان البرّية التي تنتمي إلى تحت فصيلة الظباء الماعزية والذي يعيش في الجبال الصخريّة بشمال إفريقيا. تعيش الضأن البربري في الجبال الصحراوية على اختلاف ارتفاعها، يعتبر الضأن البربري كبشا كبير الحجم مقارنة بغيره من الخرفان البرية، حيث يبلغ يبلغ علوه ما بين 80 و 100 سنتيمتر   ويزن ما بين 40 إلى 140 كيلوغراما .

عناق الأرض :

يعرف أيضا بالوشق الجزائري من الحيوانات الثديية اللاحمة، ينتمي لفصيلة السنوريات، ويعيش في الشمال، في المناطق الجافة والشبه الصحراوية، يتغدى على الأرانب البرية والقوارض.

الوعل الجزائري

لوعل النوبيّ فصيلة من الطباء الماعزية التي تستوطن الصحاري بشكل رئيسي وهو يتواجد اليوم في المناطق الجبليّة في الجزائر، وكان في السابق يعيش أيضا في لبنان وسوريا قبل أن ينقرض في الخمسينات من القرن العشرين جراء الصيد المفرط والتمدن أعداده في تناقص ومهدد بالنقراض نظرا للصيد الكثيف.

الوبر الصخري:


حيوان ثديي يشبه الأرنب ينتمي إلى رتبة الوبريات. الطول الكلي 43 إلى 57 سم له أذنان قصيرتان وذنب قصير جدا . يعيش في البيئة الصخرية الوعرة وبعض المناطق السهلة إذا ما امن العيش فيها . 

العفري غزال دوركاس:

غزال دوركاس أكثر حيوان مهدد بالانقراض في الجزائر ، حيث أن إنقراضه هو مسألة وقت نظرا لعدة عوامل، يعيش بجوار تجمعات أشجار الطلح التي تؤمن له الغطاء والغذاء والظل. طوله الكلي 93 سنتيمتر , ارتفاع كتفه 55 الى 60 سنتيمتر , طول ذيله 9 سنتيمتر . لونه رملي داكن مع خطوط وجه واضحة.