إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا
عمل
الورشات دراسة نقدية لوثيقة إعلامية أو إعلانية :
تعريف
الورشة :
ـــ
الورشة هي مجموعة عمل تتكون من خمسة إلى
ثمانية أفراد تشتغل جماعيا على موضوع أو محور معين.
ـــالمكونات
: تتكون الورشة من مسير- مقرر - أعضاء.
ـــ
المميزات : تتميز الورشة بالعمل وفق مبادئ التعاون والتشارك والتوافق. وتنمية قيم
والتواصل والحوار وتقبل
المخالف وتدبير الإختلاف .
دراسة نقدية لوثيقة إعلامية
في قاعة مادة التربية الإسلامية قمنا بدراسة نقدية لوثيقة إعلامية في إطار عمل الورشات امتدت إلى ثلاثين دقيقة وقد تم عرض ما تم التوصل إليه خلال عمل الورشات من قبل كل مجموعة، وكانت هده العروض في إطار ثلاث مجموعات وهي كالتالي:
المجموعة الأولى :
في قاعة مادة التربية الإسلامية قمنا بدراسة نقدية لوثيقة إعلامية في إطار عمل الورشات امتدت إلى ثلاثين دقيقة وقد تم عرض ما تم التوصل إليه خلال عمل الورشات من قبل كل مجموعة، وكانت هده العروض في إطار ثلاث مجموعات وهي كالتالي:
المجموعة الأولى :
قامت بالتركيز على الجانب
الشكلي للوثيقة إيجابياتها و سلبياتها.
المجموعة الثانية:
المجموعة الثانية:
قامت بمناقشة الوثيقة و التي خصصت بجوانب التوعية الصحية.
المجموعة الثالثة:
المجموعة الثالثة:
قامت هده المجموعة بمناقشة
الوثيقة بإيجابياتها وسلبياتها انطلاقا من المطلعين عليها .
وبعد ذلك تم فسح المجال للنقاش والدي امتد ل 20 دقيقة وختم اللقاء بتركيب النتائج المحصل عليها وتطوير الموضوع بحيث اصبح منفتحا على قضايا جديدة .
وبعد ذلك تم فسح المجال للنقاش والدي امتد ل 20 دقيقة وختم اللقاء بتركيب النتائج المحصل عليها وتطوير الموضوع بحيث اصبح منفتحا على قضايا جديدة .
التخطيط
:
الإعداد
الفكري :
ا
ــ خطة الإعداد :
ـ أولا : إعداد موضوع الورشات وتحديد
قضاياها.
ـ ثانيا : تشكيل المجموعات اعتمادا على
الإختيار الحر أو المخطط أو العشوائي.
ـ ثالثا : توزيع وثيقة العمل الخاصة بكل
ورشة.
ب
ــ خطوات التنفيذ :
ـ إثارة قضايا من خلال عرض وثيقة إعلانية.
ـ اختيار كل مجموعة لمقرر
ومسير.
ـ
تحديد هدف العمل وكيفية عرض النتائح ووضع أسئلة توجيهية.
الإعداد
التقني :
ا ــ خطة الإعداد :
ـ
أولا : تأثيث فضاء الفصل بما يناسب عمل الورشات.
ـ
ثانيا : القيام بإعداد أدوات المناسبة للعمل.
ـ
ثالثا : تحديد الزمن عرض الوثيقة الإعلامية - اشتغال الورشات.
ب
ــ خطوات التنفيذ :
ـ توزيع الورشات حتى لا يؤثر بعضها في
بعض.
ـ عرض الوثيقة وأدوات توثيق عمل
الورشات.
ـ تحديد العرض ب 15 دقيقة وعمل الورشات ب 35 دقيقة .
الإنجاز
والإستثمار:
ـ
الإفتتاح : افتتاح الحصة الثانية بإعادة استعراض الوثيقة الإعلامية والتذكير بأهم
إشكالاتها و محاور عمل الورشات.
ـ
الإستعراض : استعراض نتائج عمل الورشات ومسار النقاش ونقط الخلاف.
ـ
المناقشة : مناقشة النتائج المحصل عليها من خلال عمل الورشات والتعبير عن
الإنتقادات والملاحظات ودعم الأفكار.
ـ
مناقشة عامة بالتركيز على الخلاصات المشتركة وتقويم العمل .
ـ
تكوين خلاصات عن طريق تركيب النتائج وطرح أسئلة تفتح الموضوع على قضايا أخرى.
التقويم
:
ـ
تقويم ذاتي لمهارات العمل في إطار ورشات.
التطوير:
ـ
تطوير اقتراحات عملية لتجاوز نقط الضعف في عمل الفريق.
0 تعليقات