إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا

حروب الرّدّة 


حروب الرّدّة حدثت بين 11 و 13 هجرية – 632 و 634 ميلادية، هي الحروب التي حدثت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وقعت نتيجة ارتداد غالبيّة القبائل العربية عن الإسلام، فلم يبقَ مواليًا لحكم أبي بكر الصديق رضي الله عنه سوى القبائل المحيطة بالمدينة بالإضافة إلى سكان المدينة، ومكة، والطائف. 

لقد قرّر الخليفة أبو بكر الصّديق مقاتلة جميع المرتدّين ولم يترك أحدًا منهم رغم توجّه بعد الصّحابة إليه أن يترك من امتنع عن دفع الزّكاة من القبائل. فأرسل الجيوش الإسلاميّة بقيادة عكرمة بن أبي جهل لمحاربة لقيط بن مالك في دبا فحاربه حتى قتل في المعركة. وأرسم الخليفة أيضا القائد خالد بن الوليد لمحاربة مسيلمة الكذاب. وأنتصر خالد على مسيلمة الكذاب في معركة اليمامة التي تعتبر من أشرس المعارق التي خاضها المسلمون. 

أسباب حروب الردَّة 
من أهم الأسباب التي أدت إلى حروب الردة: 
- وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فبعض القبائل العربية قالت :-" لو كان نبياً ما مات" ،حيث نسوا أو بالأحرى تجاهلوا قوله تعالى :-" إنك ميت وإنهم ميتون".
- بعضهم اعتقد أن النبوة لم تعد موجودة بموت الرسول . 
-بعض القبائل العربية رفضت الاعتراف بخلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
- بعض القبائل لم تشأ إخراج الزكاة وهي ركن من أركان الإسلام.قالوا لما استخلف أبو بكر رحمه الله ارتدت طوائف من العرب ومنعت الصدقة وقال قوم منهم : نقيم الصلاة ولا نؤدي الزكاة ، فقال أبو بكر رضي الله عنه :" لو منعوني عقالاً لقاتلتهم ". .
- انزعاج القبائل العربية من السلطة المركزية في المدينة. 
- ظهور أشخاص ادَّعوا النبوة وأشهرهم مَسلَمة وقد دعاه المسلمون مُسيلمة الكذاب من باب التصغير والتحقير وقد تأثر بالأفكار المسيحية وقد اتبعه بنو حنيفة، لأنه ينتمي إليهم، ونجاح التيمية من بني يربوع التي كانت تدَّعي الكهانة تحالفت مع مالك بن نويرة ثم لقيت مسيلمة وتزوجته وكان مسيلمة قد أرسل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو على قيد الحياة رسالة عجيبة :-
" من مُسيلمة رسول الله إلى محمد رسول الله ، سلام عليك أما بعد فاني قد أُشركت في الأمر معك ، وان لنا نصف الأرض ، ولقريش نصف الأرض، لكن قريش قوم يعتدون " .
فرد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم :- " من محمد رسول الله إلى مسيلمة الكذاب ( السلام على من اتبع الهدى أما بعد فإن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين " . 

نتائج وأبعاد حروب الردة: 
يمكن تلخيص أهم نتائج وأبعاد حروب الردة في:
- رغم قلة المسلمين في ذلك الوقت فقد انتصروا على المرتدين . 
- توحيد شبه الجزيرة العربية تحت راية الإسلام من جديد . -ظهور خالد بن الوليد كفارس عبقري .
- ثبات أبو بكر الصديق بالرغم من تهديد المشركين باحتلال المدينة وخاصة في ظل غياب قوة الإسلام العسكرية بقيادة أسامة بن زيد الذي كان خارج الجزيرة العربية.
- لما فرغ أبو بكر الصديق من أمر المرتدين أعدَّ الجيوش إلى الشام ، وأخذ يستنفر الناس ويدعوهم للجهاد . 
- ظهور الخلاف بين خالد بن الوليد قائد الحملات والصحابي عمر بن الخطاب كبير المستشارين للخليفة أبي بكر الصديق، بسبب مقتل أحد زعماء المرتدين ( مالك بن نويرة ) الذي أعلن عن إسلامه لاحقاً ثم تزوج خالد زوجته ، وخالد لم يقتله عمداً ..
- فشل حركة المرتدين بسبب عدم توحيد صفوفهم وكثرة زعمائهم وانعدام العقيدة عندم، وضعف الخطة العسكرية وعدم استغلالهم لخلو المدينة من الجيش الإسلامي ، والارتكاز على القبلية بينما بالمقابل المسلمين، ميزهم التفافهم حول الخليفة أبو بكر الصديق، وعمق العقيدة الصادقة والشجاعة الباسلة .