إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا

المآثر التاريخية بالمملكة العربية السعودية بالصور

مقبرة أمنا حواء 


مقبرة أمنا حواء أو قبر حواء هو موقع أثري يقع في جنوب  غرب مدينة جدة، وبالتحديد في حي العمارية القريب من ساحل البحر الأحمر. وسبب التسمية بهذا الاسم يعود إلى اعتقاد المسلمين بأن حواء توفيت ودفنت في ذلك الموقع من مدينة جدة، وهو أيضا أحد مصادر تسمية مدينة "جدة" نسبة إلى كلمة "جَدة". وينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي في جدة. و هذه إحدى الآراء الذي ذكرها ابن كثير في كتابه البداية والنهاية.


قصر شبرا التاريخي


قصر شبرا التاريخي أو متحف قصر شبرا هو أحد القصور  التاريخية الموجودة بمدينة الطائف. أنشأ القصرالشريف علي عبد الله بن محمد بن عبدالمعين بن عون باشا عام 1323هـ وتم الانتهاء منه خلال عامين وتم ذلك في عام 1324هـ (1906ميلادي), تم تحويله إلى متحف إقليمي لمحافظة الطائف وافتتح لاستقبال الزوار عام 1415هـ الموافق 1995م. كان الملك عبد العزيز آل سعود و فيصل بن عبد العزيز آل سعود يتخذانه قصراً لهم عند زيارتهم لمدينة الطائف.


عين زبيدة 

عين زبيدة هي عين عذبة الماء غزيرة وإحدى روائع أوقاف  المسلمين ، أمرت بإجرائها أمة العزيز بنت جعفر بن المنصور، زوجة هارون الرشيد وغلب عليها لقبها زبيدة.

قلعة أجياد


قلعة أجياد إحدى قلاع مكة المكرمة بنيت في الخلافة العثمانية في  أواخر القرن الثامن عشر على تلة تطل على المسجد الحرام بمكة المكرمة، وقد هدمت القلعة عام 2002 ليبنى مكانها وقف الملك عبدالعزيز.


جدة التاريخية


جدة التاريخية، وتعرف محلياً باسم جدة البلد، تقع في وسط مدينة جدة، ويعود تاريخها -حسب بعض المصادر- إلى عصور ماقبل الإسلام، وأن نقطة التحول في تاريخها كانت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان ر ضي الله عنه عندما اتخذها ميناءً لمكة المكرمة في عام 26 هـ الموافق 647، تضم جدة التاريخية عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، مثل آثار سور جدة وحاراتها التاريخية: حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، وحارة البحر، كما يوجد بها عدد من المساجد التاريخية أبرزها: مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الشافعي، ومسجد الباشا، ومسجد عكاش، ومسجد المعمار، وجامع الحنفي، إضافة إلى الأسواق التاريخية، وفي 21 يونيو 2014 أدرجت ضمن مواقع التراث العالمي.


مدائن صالح


مدائن صالح وكانت تعرف قديماً بمدينة الحِجْر، هي موقع أثري يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية وتحديداً في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة. يحتل المكان موقعاً إستراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، كما أن للمكان شهرته التاريخية التي استمدّها من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك. ورد ذكر الحجر في القرآن على أنها موطن قوم ثمود، الذين استجابوا لدعوة نبي الله صالح، ثم ارتدُّوا عن دينهم وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية فأهلكهم بالصيحة. تعد مدائن صالح من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم البتراء، إذ تحتوي على أكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط بعد البتراء في الأردن، 


مسجد التوبة


مسجد التوبة أو المسجد الأثري أو ما يعرف  عند أهالي مدينة تبوك بمسجد الرسول. تعود نشأة المسجد إلى غزوة تبوك سنة 9 هـ حيث أدى الرسول محمد الصلاة فيه عشر ليال. أول بناء للمسجد كان في عهد الخلفية الأموي عمر بن عبد العزيز، حيث كان بناؤه من الطين وسعف النخل للسقف، ثم تجدد بناء المسجد في العهد العثماني عام 1062 هـ الموافق 1651م، وأعاد بناءه مرة أخرى في العهد السعودي وأمر بتجديد بنائه على طراز الحرم النبوي الشريف في عام 1393 هـ.

قلعة الدوسرية


قلعة الدوسرية هي قلعة أثرية تتربع على جبل في وسط مدينة  جازان جنوب المملكة العربية السعودية. يعود تاريخ بناءها إلى الدولة العثمانية حيث كانت مقر للحاكم التركي في جازان، وتقع القلعة وسط مدينة جازان فوق جبل يطل على البحر في أعلى قمة جبل جازان، وعلى ارتفاع يقدر بنحو 150 متر فوق سطح البحر، تأخذ القلعة شكل المربع ومساحتها الإجمالية تقدر بنحو 900 م2، وهي مدعمة بأربعة أبراج ضخمة.

مسجد  عمر بن الخطاب 

هو مسجد منسوب إلى الخليفة الراشد الثاني عمر بن الخطاب  وتكمن أهميته في أنه يمثل نموذج العمارة القديم في بداية الإسلام. تعتبر المئذنة فريدة من نوعها في نمط المآذن في شبه الجزيرة  العربية لكنها تأثرت بالأسلوب العمراني في العهد الأموي.

الدرعية 


الدرعية هي مدينة عربيَّة تقع في إقليم عارض  اليمامة التاريخي بجنوبي هضبة نجد، وتتبع إدارياً منطقة الرياض فيما تبعد عن العاصمة السعودية الرياض حوالي 20 كلم. وهي المحافظة الأولى في المملكة، يحدها من الشمال محافظة حريملاء، ومن الجنوب محافظة ضرما، ومدينة الرياض، ومن الشرق مدينة الرياض، ومن الغرب حريملاء ومحافظة ضرما.