إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا
الرثاء والفخر والمدح
الفرق بين الرثاء والفخر والمدح
تعريف الرثاء
الرثاء هو تعداد خصال الميت بما كان يتصف به من صفات كالكرم والشجاعة والعفة والعدل والعقل. والرثاء هو التفجّع على الميت والتأسّي والتعزّي. وتقوم القصيدة الرثائية على عناصر أربعة غالباوترد متراتبة على هذا النحو: العنصر الأوّل وبه يتمّ الاستهلال وهو حتمية الموت ويليه العنصر الثاني وهو التفجّع ومن معانيه تحديد أسباب الفاجعة(كيف حصل موت المرثيّ)وزمانها ومكانها ثم إبراز تأثير الفاجعة في أهل المرثي وفي الراثي الشاعر ثم العنصر الثالث وهوالتأبينويكون بتعداد خصال الميت وترد مختلفة باختلاف سنّ المرثي فإن كان شابا أو كهلا تُرصد معاني تأبين مخصوصة قائمة على الشجاعة والعفة والعدل والعقل والكرم وإن كان طفلا فإنّ المعاني تأتي ضامرة، ورمزية، مدارها على البراءة والطهر والغضاضة والنضارة وإن كان شيخا فإن التأبين سينهض على معاني الوقار والتوبة والورع... وإن كان امرأة فله معان تخصّ محاسن النساء الخَلقية والخُلقية وأمّا العنصر الرابع والأخير فيتضمّن التأسّي والتعزّي.
الرثاء هو تعداد خصال الميت بما كان يتصف به من صفات كالكرم والشجاعة والعفة والعدل والعقل. والرثاء هو التفجّع على الميت والتأسّي والتعزّي. وتقوم القصيدة الرثائية على عناصر أربعة غالباوترد متراتبة على هذا النحو: العنصر الأوّل وبه يتمّ الاستهلال وهو حتمية الموت ويليه العنصر الثاني وهو التفجّع ومن معانيه تحديد أسباب الفاجعة(كيف حصل موت المرثيّ)وزمانها ومكانها ثم إبراز تأثير الفاجعة في أهل المرثي وفي الراثي الشاعر ثم العنصر الثالث وهوالتأبينويكون بتعداد خصال الميت وترد مختلفة باختلاف سنّ المرثي فإن كان شابا أو كهلا تُرصد معاني تأبين مخصوصة قائمة على الشجاعة والعفة والعدل والعقل والكرم وإن كان طفلا فإنّ المعاني تأتي ضامرة، ورمزية، مدارها على البراءة والطهر والغضاضة والنضارة وإن كان شيخا فإن التأبين سينهض على معاني الوقار والتوبة والورع... وإن كان امرأة فله معان تخصّ محاسن النساء الخَلقية والخُلقية وأمّا العنصر الرابع والأخير فيتضمّن التأسّي والتعزّي.
الفخر
يُعرف الفخر بأنه : مدح الشاعر نفسه وقومه وأسلافه ، بعظيم الخصال وجميلها ، كالنسب الشريف والشجاعة والفروسية والكرم والوفاء . وينقسم الفخر إلى فخر : بالنفس والقوم والآباء والأجداد ؛ وفخر بالدين والوطن . ومن خصائصه أن يكون خطابه خطاباً جزلاً فخماً متيناً ، تسوده روح الحماسة والكبرياء ، وتغلب عليه المبالغة في التحدي والتجبر والنقمة.
المدح
المدح ثناء حسن يرفعه الشاعر إلى إنسان حيّ أو جماعة أحياء , عرفانا بالجميل أو طلب للنوال , أو رغبة في الصفح والمغفرة , أو تمجيدا لقيم إنسانية تتجسد في سلوك قائد أو أمير , أو شخصية تاريخية فذة مثل محمد - صلى الله عليه وسلم - الذي مدحه الشعراء من حسان بن ثابت إلى أحمد شوقي إلى غيرهما من الشعراء في الوقت الحاضر .
ويندرج في مجال المدح هاشميات الكميت , والمدح السياسي الذي قاله الشعراء في الأحزاب السياسية التي شهدتها مرحلة الصراع على الخلافة في أوائل العهد الأموي وبدايات العهد العباسي .
الأغراض الشعرية القديمة
الهجاء : كان الهجاء شائعاً بين الأعداء والأضداد من الناس وبين الشعراء وبعضهم البعض حيث يذكرون مساوئ بعض ومحاسن أنفسهم ومن ابلغ شعراء الهجاء جرير والفرزدق والطرماح بن الحكيم الذي قال أقذع ما قيل في الهجاء يوما وجهه إلىتميم الجزيرة.
المديح : كان المديح للحكام والكبار والأعيان وكان يمنح الشاعر من المال على قدر جودة شعره واعجاب الممدوح به. ومن أشهر ما قيل في المدح قول الشاعر الجاهلي النابغة الذبياني.
الاعتذار وزعيمه المنشئ لأساسه هو النابغة الذبياني، وقد أثارته ظروف الشاعر مع الملك النعمان بن المنذر.
الغزل : كان شعر الغزل مقبولاً ومحبوباً إلا أن التشبيب - أي ذكر اسم المحبوبة- كان غير مقبول. حيث كان الشاعر القديم يتغنى بمحاسن محبوبته شكلاً وموضوعا ويذكر لوعته وشوقه إليها. ومن أجمل ما قيل فيه قول ابن عبدربه الأندلسي :
الفخر : عادة أصيلة من عادات العرب وهو الفخر بالأنساب والأحساب والأصل والمنبت، رغم أنها محرمة دينياً, ومن أجمل أبيات الفخرالعربي بيت بشار بن برد الذي يفخر فيهبمضر مع أنه من المولدين :
بعض أبرز شعراء الجاهلية
امرؤ بن القيس .
طرفه بن العــبد:هو عمرو بن العبد البكري وطرفه لقب غلب عليه.
زهـــــير: هو زهير بن ابي سلمى.
لــــبيد:هو ابو عقيل لبيد بن ربيعه العامري
عـــمرو بن كلثوم:هو عمروبن كلثوم بن مالك بن عتّاب التغلبي.
عنــــتره:هو عنتره بن شداد بن عمرو،وقيل بن شداد بن معاويه ابن قراد العبسي.
الحرث بن حلزه:هو ابو ظليم الحرث بن حلّزه بن مكروه بن يشكر البكري.
النابغه الذبياني:هو زياد بن معاويه بن ضباب.
الاعشى الاكبر:هو ميمون بن قيس بن جندل.
الخنساء:هي تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد من بني سليم.
الحطيئه:هو جرول بن اوس بن مالك العبسي.
0 تعليقات