إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا

إضطرابات الضغط الدموي / تعريفه / أسبابه / عواقبه




تعريف
اضطرابات الضغط الدموي من أحدث الأمراض الشائعة و المتعلقة أساسا بأمراض القلب و الأوعية الدموية و كذا الكلى ، و يمكن اعتبار الضغط الدموي مرتفعاً إذا كان زائد عن المعدل الطبيعي و هو 80/120 ملم وحدة زئبق ، وذلك نتيجة لخلل ما بأحد الاعضاء  التي تتحكم في ضغط الدم داخل الجسم و هي : أمراض القلب و الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية في حد ذاتها، وكمثال على ذلك تصلب الشرايين - أمراض الجهاز العصبي ،الجهاز الهرموني و الغدد الصماء .بالإضافة إلى أمراض الجهاز البولي كالفشل الكلوي.

أسباب إضطرابات الضغط الدموي
من أخطر اضطرابات الضغط الدموي هو إحداث سكتات دماغيه أو قلبيه ، وسمي "القاتل الصامت" ، لان الإنسان يصاب بمضاعفات ارتفاع ضغط الدم المميتة دون معرفة مسبقة بإصابته بارتفاع ضغط الدم الذي ربما لا تظهر أعراضه و علاماته على بعض الأشخاص أو بسبب إهمالهم للمرض مسبباً الموت المفاجئ .
ü      الجنس :  الذكور أكثر عرضة من النساء اللاتي لم يدخلن مرحلة اليأس ( سن اليأس بعد 40 سنة)، أي بعد توقف الطمث أو ( الدورة الشهرية) ، ثم إذا دخلن سن الأمان و وتوقفت الدورة الشهرية ، تنقلب نسبة الخطر بحيث تصبح النساء أكثر عرضة للإصابة مقارنة بالرجال ، و ذلك نتيجة للاضطرابات الهرمونية التي تحدث بعد توقف الطمت.

ü      السن :  يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم فوق سن الثلاثين..
ü      العرق : حيث أن الامريكيين أكثر عرضة للإصابة من غيرهم و يرجع ذلك لعوامل وراثية في غالب الأحيان
ü      عدم تناول الأطعمة الليفية كالخضراوات والفواكه  .
ü      الضغط النفسي  والإرهاق البدني ..
ü      تناول الأدوية المسببة لارتفاع الدهون في الدم .
ü      العوامل الوراثية  والتاريخ الصحي .
ü      الأمراض المزمنة كأمراض السكري و تصلب الشرايين و أمراض الغدد الصماء و أمراض الكلى و الفشل الكلوي كما ذكر.
ü      التدخين ، وإفراط تناول الدهون و السكريات و اللحوم و البدانة و عدم ممارسة الرياضة بانتظام ، و شرب ما حرم الله كالخمر.
مضاعفات الضغط الدموي وعواقبه:
أضرار القلب : يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى أمراض القلب و الأوعية الدموية ، فأولا يجب على القلب أن يعمل جاهدا وبقوة أكبر لأنه يضخ الدم ضد ضغط يفوق الضغط الطبيعي.
السكتات المخية أو الدماغية : ارتفاع ضغط الدم غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى السكتات المخية عن طريق إحداث تصلب في الشرايين التي تغذي المخ بالدم . والتضييق الناتج يمكن أن يقلل تدفق الدم ويحرم جزءا من المخ من الأكسجين والعناصر الغذائية التي يحتاجها.
أضرار الكلى : ارتفاع ضغط الدم يزيد أيضا التصلب في الشرايين التي تغذي أعضاء أخرى . فقد تحدث عواقب أخرى إذا حرمت تلك الأعضاء من الأكسجين و العناصر الغذائية التي تحتاجها .
التصلب العصيدي للشرايين : إن ارتفاع ضغط الدم هو أحد أسباب التلف الذي يصيب الجدر الداخلية للشرايين في بادئ الأمر، والذي يؤدي فيما بعد إلى حدوث التصلب العصيدي.
الانورسما : ثمة وسيلة يسبب بها ارتفاع ضغط الدم أضرارا بالشرايين وهي عن طريق إضعاف جدر الوعاء الدموي وجعلها تتمدد . وهذا يمكن أن يؤدي إلى تكون انتفاخات تشبه البالون ويسمى منها أنورسما ..
مضاعفات أخرى
إن الأضرار التي تصيب على وجه الخصوص القلب و المخ وغير ذلك من الأعضاء داخل الجسم  نتيجة لارتفاع ضغط الدم تكون أكثر قابلية للحدوث إذا كنت تعاني من حالات أخرى تؤثر على الجهاز القلبي الوعائي .

و أخيرا تتمنى أسرة ثقف نفسك للجميع دوام الصحة و العافية ، و نسأل الله العلي العظيم أن يشفي جميع مرضى المسلمين حول العالم ، و لا تنسونا من خالص دعائكم إن شاء الله .