إذا لم تجد موضوعك بامكانك كتابته في تعليق وسيكون متاحا في الموقع في أقل من 12 ساعة مع إرسال نسخة لك على بريدك الالكتروني أو أرسلــه لنـا

فوائد البرتقال


البرتقال أو فاكهة الشتاء هو أحد الفواكه الحمضية، وهو من أكثر الفواكه انتشارا في العالم ، إضافة إلى توفره طوال سنة، فهو فاكهة مفيدة و صحية نظرا لتوفره على قيمة غذائية عالية جدا ، فالبرتقال فاكهة محببة ويحتوي على مجموعة من المعادن كالكالسيوم وحمض الستريك والحديد بالإضافة إلى والألياف الغذائية والفيتامينات الطبيعية أهمها فتيانين سي .... وهو توفره على فيتامين سي يقي من نزلات البرد والزكام....
الفيتامينات المتوفرة في البرتقال :
فيتامين (A)
فيتامين (B1)
فيتامين (B2)
فيتامين (C)

الفوائد الصحية للبرتقال

 الوقاية من السرطان
أتبت الدراسات أن البرتقال يحتوي على مركب الليموتين، والذي يساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطانات كسرطان الرئة والمعدة والثدي والفم، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات للأكسدة والتي تكبح تكون الخلايا السرطانية.

تقوية الجهاز المناعتي :
يحتوي البرتقال على فيتامين سي والدي يحفز إنتاج خلايا المناعة أو خلايا الدم البيضاء ، والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعتي للإنسان.

خفض مستوى الكلسترول في الدم :
البرتقال غني بالألياف الغذائية ، وعلى مركبات مثل الهيسبيردين والبكتين والتي تعمل على خفض مستويات الكلسترول في الدم .

الوقاية من أمراض القلب والحفاظ على الأوعية الدموية :
البرتقال غني بعدة مركبات بالبكتين والهسبيردين ، وعلى الألياف الغذائية بالإضافة إلى البوتاسيوم والكالسيوم والتي تقوي القلب وتحافظ على سلامة الأوعية الدموية، تناول برتقالة في اليوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساعد في تنظيم عمل الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع.

علاج الإمساك:
يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية ، وعلى فيتامين أ ، والتي تساعد على تسهيل عمل الأمعاء والهضم والتخفيف من حدة الإمساك ومعالجته .



علاج والتخفيف من ألم القرحة:
أثبتت الدراسات أن البرتقال يحتوي على مركبات ومضادات للأكسدة تساهم في الوقاية من قرحة المعدة وعلاجها.

المحافظة على فم واللثة :
يحتوى البرتقال على الكالسيوم  الذي يقوي الأسنان ، ومضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض اللثة.

علاج الالتهابات :
البرتقال كما الليمون والتفاح يحتوي على الفلافونيد ، والذي يعمل على علاج بعض الالتهابات والتخفيف من الآلام المصاحبة لها.

حماية البشرة والمحافظة على الجلد:
يحتوي البرتقال على مضادات للأكسدة التي تحمي البشر و تمنع ظهور البقع والبثور ، بالإضافة إلى احتوائه على مركبات ، تعمل على تأخير الشيخوخة والمحافظة على نظارة البشرة.



منع العدوى وعلاج نزلات البرد :
يحتوي البرتقال على فيتامين سي والذي يقوى الجهاز المناعتي للإنسان، ويقي من من أمراض المعدية المرتبطة بنزلات البرد ، كما أنه علاج فعال لنزلات البرد. كما أن احتوائه البوليفينول والفلافونويد يقلل من خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية.

المحافظة على الكلى :
ينصح بتناول عصير البرتقال لاحتوائه على السيترات والتي تعمل على منع تكون الحصوات في الكلى .

تقوية القدرة الجنسية وتحفيز عمل الحيوانات المنوية :
يحتوي البرتقال على حمض الفوليك والذي يحفز عمل الحيوانات المنوية ويحافظ عليها .

الرجيم وفقدان الوزن :

يحتوى البرتقال على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ، ولا يحتوي على الذهون المشبعة ، كما أنه غني بالبكتين المفيد للأشخاص الذين يعانون من الزيادة في الوزن.